..؛°¨ ღ منتديات فله ღ ¨°؛..
..؛°¨ ღ منتديات فله ღ ¨°؛..
..؛°¨ ღ منتديات فله ღ ¨°؛..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وعنه أيضاً أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وأخيراً عنه أيضاً قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَنْ يَقُمْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» ورق الباركود الكامل والمقسوم من نظم ستور
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:45 am من طرف nozomstore

» نظام مراقبة كامل |خصومات حصرية من نظم ستور
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2015 6:10 am من طرف nozomstore

» كاميرات مراقبة آى بى Zavio من نظم ستور
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2015 6:46 am من طرف nozomstore

» أجهزة إنذار السرقة|أنظمة الحماية |من نظم ستور
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالإثنين أغسطس 31, 2015 6:14 am من طرف nozomstore

» طابعات فواتيرمن نظم ستور
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالسبت أغسطس 29, 2015 6:43 am من طرف nozomstore

» ملوك ترافيان - حرب التتار
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2015 2:59 pm من طرف AL3ANEED

» قارئ الباركود من نظم ستور
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2015 6:22 am من طرف nozomstore

» أرخص أسعار كاميرات المراقبة من نظم ستور
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالإثنين أغسطس 24, 2015 5:45 am من طرف nozomstore

» أقل أسعار كاميرات المراقبة فى مصر من نظم ستور
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالسبت أغسطس 22, 2015 6:14 am من طرف nozomstore

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ήŠêêţ дήŠάЌ - 1266
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
Дđ๓ήŤ jroỠoỠo7k - 932
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
غرامك صار عنواني - 845
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
غلا الكون - 762
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
حلا الورد - 591
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
most7el ansak - 342
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
اميره - 286
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
هـكروكـ يآقلبي - 210
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
اقهر دمعتي بضحكتي - 49
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
روحي تحبك - 42
 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty 
المواضيع الأكثر شعبية
ما معنى كلمة باي و هاي خطيرة جداً ؟؟ ادخلوو~~
ينصحون الناس بالبر وينسون انفسهم
هل الحب فى سن المراهقة حقيقة ام وهم كبير؟؟
صور بنات خقق!!
صور فساتين سواريه 2010
راديو [ Mbc FM و Panorama FM ] على البلاك بيري
صور مكياج روعه 2011 أجمل مكياج كويتى 2011 أحلى ألوان مكياج روعة 2011 - مكياج اخر موضة
ازياء جديدة للصبايا اجمل ازياء 2011 للصبايا - fashion 2011-2012
احلى كلام يضحك عن البنات
¨°o.O مًاُهُمًنَيِ مًنٍ بًاَعٌنُيٍ وُمًنِ َشًرْاًنَيٍ .. لاُصًرْتَ عَنٌدٍيً.. كُلِ هًاُلًنٍاَسِ تًفِدَاٌكُ.O.o°" ‏

 

  كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غلا الكون
مشرفه الازياء والمكياج
مشرفه الازياء والمكياج
غلا الكون


رقم العضويه : 15
عدد المساهمات : 762
نقاط : 100
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

الموقع : في قلب
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : راااايقه

 كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Empty
مُساهمةموضوع: كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته     كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 8:32 pm

كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته ؟



إذا وقعت للمسلم مصيبة ، فكيف نعرف هل هي عقوبة على معاصيه ، أم ابتلاء لرفع درجاته؟


الحمد لله
للمصائب والابتلاءات في الكتاب والسنة سببان اثنان مباشران – إلى جانب حكمة الله تعالى في قضائه وقدره - :
السبب الأول : الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان ، سواء كانت كفرا أو معصية مجردة أو كبيرة من الكبائر ، فيبتلي الله عز وجل بسببها صاحبها بالمصيبة على وجه المجازاة والعقوبة العاجلة .
يقول الله عز وجل : ( وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ) النساء/79 ، قال المفسرون : أي بذنبك . ويقول سبحانه : ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ) الشورى/30 ، انظر "تفسير القرآن العظيم" (2/363) .
وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الْخَيْرَ عَجَّلَ لَهُ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عَنْهُ بِذَنْبِهِ حَتَّى يُوَافِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
رواه الترمذي (2396) وحسنه ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي " .
السبب الثاني : إرادة الله تعالى رفعة درجات المؤمن الصابر ، فيبتليه بالمصيبة ليرضى ويصبر فيُوفَّى أجر الصابرين في الآخرة ، ويكتب عند الله من الفائزين ، وقد رافق البلاء الأنبياء والصالحين فلم يغادرهم ، جعله الله تعالى مكرمة لهم ينالون به الدرجة العالية في الجنة ، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا سَبَقَتْ لَهُ مِنْ اللَّهِ مَنْزِلَةٌ لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ابْتَلَاهُ اللَّهُ فِي جَسَدِهِ أَوْ فِي مَالِهِ أَوْ فِي وَلَدِهِ )
رواه أبو داود (3090) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/2599)
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( قَالَ : إِنَّ عِظَمَ الجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ البَلاَءِ ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ ) .
رواه الترمذي (2396) وحسنه ، وصححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/146)
وقد جُمع السببان في حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ شَوْكَةٍ فَمَا فَوْقَهَا إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً ، أَوْ حَطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً )
رواه البخاري (5641) ، ومسلم (2573) .
ثم إن التداخل والاشتراك بين هذين السببين أعظم من الصور التي ينفرد كل منهما به :
ألا ترى أن من ابتلاه الله بمصيبة بسبب ذنبه فصبر وشكر غفر الله تعالى له ذنبه ، ورفع درجته في الجنة ، ووفاه أجر الصابرين المحتسبين .
كما أن من بتلاه الله بالمصيبة ليبلغ المنزلة الرفيعة التي كتبها له في الجنة ، تكفر عنه ذنوبه السالفة ، وتعتبر جزاء له عليها في الدنيا ، فلا تكرر عليه في الآخرة ، كما وقع لبعض الرسل والأنبياء : كآدم عليه السلام ، ويونس عليه السلام ، حين ابتلى الله سبحانه وتعالى آدم بالإخراج من الجنة ، وابتلى يونس بن متى بالغرق في بطن الحوت ، فرفعهما الله بهذا البلاء لصبرهما واحتسابهما الثواب عنده سبحانه ، وكانت كفارة للمخالفة التي وقعت من كل منهما عليهما الصلاة والسلام .
ويدلك على ذلك أن الجزاء الدنيوي لا ينفصل عن الجزاء الأخروي ، وأن اقتران ذكر هذين السببين جاء في كثير من الأحاديث النبوية الصحيحة ، منها ما رواه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : ( قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ! أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاَءً ؟ قَالَ : الأَنْبِيَاءُ ، ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ ، فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ ، فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاَؤُهُ ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ ، فَمَا يَبْرَحُ البَلاَءُ بِالعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ) .
رواه الترمذي (2398) وقال : حسن صحيح .
ومع ذلك فقد يكون أحد هذين السببين أظهر في بعض صور البلاء من السبب الآخر ، ويمكن فهم ذلك من خلال قرائن الحال التي تتعلق بتلك المصيبة :
فإذا كان المبتلى كافرا : فلا يمكن أن يكون بلاؤه لرفعة درجته ، فالكافر ليس له عند الله وزن يوم القيامة ، لكن قد يكون في ذلك عبرة وعظة لغيره ، ألا يفعل مثل فعله ، وقد يكون من ذلك من عاجل عقاب الله له في الدنيا، زيادة على ما ادخره له في الآخرة . قال الله تعالى : ( أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي الأرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ * لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ ) الرعد /33-34
وأما إذا كان المبتلى مسلما عاصيا مجاهرا ، أو فاسقا ظاهر الفسق : فقد يغلب على الظن وجه المجازاة والعقوبة بهذا الابتلاء ، لأن تكفير السيئات أسبق من رفع الدرجات ، والعاصي أحوج إلى تكفير سيئاته من رفع درجاته .
وفي المقابل إذا كان المسلم عابدا طائعا صالحا ، ليس بينه وبين الله إلا العبودية الحقة ، والشكر والحمد والإنابة والإخبات إليه سبحانه : فهذا يغلب على الظن في ابتلائه وجه المكرمة ورفع الدرجات ، والعباد شهداء الله في الأرض ، فإذا عرفوا فيه الصلاح كان لهم أن يبشروه برفعة الدرجات عند الله تعالى إن هو صبر على بلائه .
وأما إذا أبدى المبتلى السخط والجزع ، فلا يظن أن يكون ابتلاؤه مكرمة من الله له لرفع درجاته ، وقد علم سبحانه منه عدم الصبر والرضا ، فالأقرب في هذه القرينة وجه المجازاة والعقوبة ، وقد قال بعض الصالحين : " علامة الابتلاء على وجه العقوبة والمقابلة : عدم الصبر عند وجود البلاء ، والجزع والشكوى إلى الخلق .
وعلامة الابتلاء تكفيراً وتمحيصاً للخطيئات : وجود الصبر الجميل من غير شكوى ، ولا جزع ولا ضجر ، ولا ثقل في أداء الأوامر والطاعات .
وعلامة الابتلاء لارتفاع الدرجات : وجود الرضا والموافقة ، وطمأنينة النفس ، والسكون للأقدار حتى تنكشف " انتهى.
وهكذا ، ما هي إلا قرائن ظنية يمكن للعبد أن يتأمل فيها ليعرف شيئا من حكمة الله تعالى في المصائب والمحن ، لا ليجزم في الحكم بها على نفسه ، أو على عباد الله المبتلين .
ولعل الأهم من هذا التفصيل كله أن يقال :
إن الفائدة العملية التي ينبغي للعبد التأمل فيها هي أن كل مصيبة وابتلاء هي له خير وأجر إن هو صبر واحتسب ، وأن كل ابتلاء ومصيبة هي له سوء وشر إن جزع وتسخط ، فإن وطَّن نفسه على تحمل المصائب ، والرضى عن الله بقضائه ، فلا يضره بعد ذلك إن علم سبب البلاء أو لم يعلمه ، بل الأَوْلى به دائما أن يتَّهِم نفسه بالذنب والتقصير ، ويفتش فيها عن خلل أو زلل ، فكلنا ذوو خطأ ، وأينا لم يفرط في جنب الله تعالى ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد أصاب المسلمين يوم أحد بمقتلة عظيمة ، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وخير البشر بعد الرسل والأنبياء ، بسبب مخالفةِ أمرِ النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف يظن المرء بعد ذلك في نفسه استحقاق رفعة الدرجات في كل ما يصيبه ، وقد كان إبراهيم بن أدهم رحمه الله – إذا رأى اشتداد الريح وتقلب السماء – يقول : هذا بسبب ذنوبي ، لو خرجت من بينكم ما أصابكم .
فكيف بحالنا نحن المقصرين المذنبين.
ثم أولى من ذلك كله وأهم ، أن يحسن العبد الظن بربه دائما ، وعلى كل حال ؛ فالله سبحانه وتعالى هو أولى بالجميل ، وهو أهل التقوى وأهل المغفرة .
نسأل الله تعالى أن يرحمنا ويغفر لنا ، وأن يعلمنا ما ينفعنا ، ويأجرنا في مصائبنا ، إنه سميع مجيب الدعوات .

وانظر جواب السؤال رقم :
(13205)


والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الي يعرف يرسم يدخل.....
»  •°• رفقاً بـ العـيون ,., لو كانت تنطـق لـ إشتكت •°•

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..؛°¨ ღ منتديات فله ღ ¨°؛.. :: ..؛°¨ ღ القسم العام ღ ¨°؛.. :: ¨°o.O القسم الاسلامي O.o°¨-
انتقل الى: